//wogloolsa.net/4/7419912
colorful composition with mop sponges rags gloves detergents general cleaning cleaning service concept background (2)

كيفية بدء مشروع شركة نظافة بالتفصيل للمتدئين

تتميز مشاريع خدمات التنظيف بكون تكاليفها الأولية أقل من المشاريع الأخرى، كما أنها واحدة من الشركات القليلة التي يمكنك البدء في تشغيلها بسرعة برأس مال بسيط ، بشرط أن تكون على استعداد للعمل الجاد لتحقيق ربح متواضع ومكاسب تدريجية.

باستثناء بعض المواد الكيميائية ومعدات التنظيف المتخصصة، فإن معظم مشاريع التنظيف ستتطلب نفس المنتجات التي ستحتاجها للتنظيف المنزلي. باﻹضافة إلى ذلك انت لست بحاجة إلى تدريب رسمي أو شهادات لتنظيف المنازل أو المكاتب اﻹدارية، ولكن هذا لا يعني أن المهمة سهلة. لو كان الأمر سهلاً، لما كان هناك مثل هذا السوق الكبير لمنظفات المنازل. ومع ذلك، يمكن أن يكون التنظيف عملاً مربحًا ومجزيًا للأفراد الذين يتمتعون بأخلاقيات عمل رائعة خدمة العملاء ممتازة .

1 القيام بابحاث الضرورية حول قطاع النظافة بمدينتك:

عندما بدء التفكير في كيفية بدء مشروع تنظيف، تأكد من أن مشروعك يستحق التضحية من أجله. ابدأ مع الأصدقاء المقربين أو العائلة حيث تستطيع عرض خدمة تنظيف البيوت مجانًا مقابل الحصول على تعليقات إيجابية ومستلزمات التنظيف . إذا كنت تعرف شخصًا يعمل كعامل نظافة، يمكنك أن تطلب مرافقته في العمل للتأكد من أن لديك كل ما يلزم. الشيء المهم هو التأكد من أن معايير التنظيف الشخصية تلبي توقعات العملاء .

ستكون بحاجة أيضًا لتحديد نوع خدمة التنظيف التي ترغب في تقديمها. تتنوع خدمات التنظيف من العمل الفردي الذي يُقَدمه شخص واحد إلى مجموعات كبيرة ، ومن التنظيف الأساسي للمنازل إلى الخدمات المتخصصة مثل تنظيف السجاد الصناعي والغسيل بالضغط. إذا كانت لديك خبرة في مجال تنظيف النوافذ أو أي خدمة أخرى، يجب التفكير في تركيز عملك على تطوير هذه المهارات واستغلال مواردك بشكل أفضل.

 

يعمل عمال التنظيف الفرديون في الأساس داخل المنازل الشخصية، وهم يشتغلون عادة عند عدد قليل من العملاء، مما يساهم في توفير التكاليف. بعض المقاولين المستقلين يقومون بجدولة زمنية أسبوعية محددة مع عملائهم، بينما يُقدم آخرون خدمات دورية قصيرة الأجل أو حتى لمرة واحدة في اليوم أو الساعة.


2
كيفية بدء مشروع شركة نظافة في 7 مراحل:

تقدم شركات التنظيف خدمة النظافة المنزلية الفردية و خدمات التنظيف الصناعية المتخصصة. من المهم عند معرفة كيفية بدء مشروع التنظيف تحديد خدمتك في وقت مبكر لأن الاستثمار الأولي يعتمد على حجم فريقك، وتكلفة المعدات، والأسعار التنافسية في السوق المحلية. ستحتاج شركات التنظيف المنزلي أيضا التي تشغل عدد كبير من الأفراد إلى هيكل أكثر فعالية و تنظيما من الخدمة التي تديرها بمفردك أو بجانب وظيفة أخرى.

بمجرد تحديد السوق المستهدف، يمكنك البدء في توضيح تفاصيل خطة عملك واتخاذ الترتيبات اللازمة للنقل و اللوازم . اعتمادًا على شبكتك الشخصية، قد تبدأ العمل مع الأصدقاء أو المعارف، ثم تتوسع إلى سوق أكبر من خلال التسويق عبر الإنترنت.

1 تمويل المشروع :

تمويل مشروع جديد هي المرحلة اﻷساسية عندما يتعلق الأمر ببدء مشروع التنظيف من الصفر. يتطلب هذا اﻷمر غالبًا من رواد الأعمال اقتراض الأموال من الأصدقاء أو العائلة، أو الحصول على قرض تجاري. اعتمادًا على حجم المشروع ، يمكن أن تكون تكاليف بدء تشغيل خدمة التنظيف منخفضة نسبيًا. وهذا يعني أنه يمكنك إبقاء الديون عند الحد الأدنى عند التخطيط لأول مرة لمشروع التنظيف من الصفر، ثم توسيع النشاط أثناء تحقيق الربح.

بشكل عام، تشمل التكاليف المرتبطة ببدء عمل تجاري في مجال التنظيف سعر مستلزمات ومنتجات التنظيف والإعلانات وتأمين أعمال التنظيف والتراخيص والتصاريح التجارية. يمكن عادةً شراء اللوازم من تجار الجملة.

المنتجات التي يستخدمها معظم عمال النظافة تشمل المماسح ومنظف النوافذ والقفازات المطاطية والمناشف الورقية والفرش وما شابه ذلك . بمجرد تأسيس مشروعك، قد تتمكن من الشراء مباشرة من الشركات المصنعة.

2 اختيار السوق المستهدف:

ينبغي على رواد الأعمال الذين يبحثون عن عملاء النظر في متطلبات السوق المحلي، بالإضافة إلى قدراتهم الشخصية وإمكانية الوصول إلى وسائل النقل. على سبيل المثال، إذا كنت بحاجة للقيام بأعمال التنظيف بمشيئة الله تعالى، يجب عليك تحديد نطاق يمكنك التنقل فيه بسهولة والتركيز على بحثك على هذا المكان. الأشخاص الذين يمتلكون سيارة أو يستفيدون من وسائل النقل العامة يحظون بمزيد من المرونة، وبإمكانهم بدء البحث عبر الإنترنت عن المشاريع التجارية الحالية التي تقدم خدمات مماثلة.

يُعد البحث عن المنافسين جزءًا أساسيًا من استراتيجية أي عمل تجاري، لذا عند التفكير في كيفية تأسيس شركة تنظيف، من الضروري قضاء بعض الوقت في البحث عن شركات التنظيف في منطقتك.

عندما البدء في مجال التنظيف، يعتبر التنظيف السكني أسهل مقارنة بالتنظيف التجاري. عادةً ما تهيمن الشركات الكبيرة المتخصصة في النظافة على قطاع التنظيف التجاري، حيث تتوفر لديها موارد أكبر. بينما في قطاع التنظيف السكني، يمكنك تحديد فئة معينة مثل تنظيف الشقق أو منازل العائلات الصغيرة.

عند اختيار السوق المستهدف، عليك إدراك أنك ستقوم بالمهام الأساسية بنفسك في البداية. هذا يعني أنه يجب عليك اختيار عملاءك بعناية. قد لا ترغب في تولي مهمة التنظيف بمفردك، لأن ذلك قد يتطلب وقتًا أكبر من اللازم. بالإضافة إلى ذلك، تنفيذ المهام بنفسك سيساعد في خفض التكاليف ويمنحك المرونة التي تحتاجها لتنظيم جدول أعمالك بشكل أفضل.

3 البحث عن التخصص والالتزام به:

النجاح كمنظف يعتمد على تحديد تخصصك والتمسك به بانتظام. سواء كنت تختصصك في مجال تنظيف السجاد والبورسلين، أو كنت تقدم خدمات عامة بجودة عالية، فإن الحرفية أمر حاسم في هذا المجال. يجب أن تكون لديك الخبرة اللازمة و القدرة على الوصول إلى الموارد الضرورية لتقديم خدمات متخصصة، أما إذا كنت غير مؤهل بشكل كافٍ، فإن التدريب والاستثمار في المعدات المتخصصة قد يكونا مكلفين بشكل كبير جدًا.

4 وضع خطة مالية لمشروعك:

تحظى الإمدادات والنقل بدور رئيسي في تحديد تكاليف خدمات التنظيف الأساسية. تعتمد تكلفة خدمات التنظيف على نوع الخدمات التي تقدمها، حيث قد تكون التكاليف منخفضة جدًا إذا كنت تعمل بمفردك، وتزيد بشكل كبير إذا كنت تدير مشروعك بفريق عمل أو شركة متخصصة. بمجرد وضع خطة لوسائل النقل والاستعداد للطوارئ، يمكنك بدء تقدير تكاليف بدء مشروعك.

 النقل:

تعتبر وسائل النقل ضرورية لمشروع متنقل مثل خدمات التنظيف، حيث تعتبر إحدى الاحتياجات الأساسية قبل بدء العمل، يجب عليك التأكد من توفر وسائل النقل اللازمة للوصول إلى مواقع العمل والعودة منها.

 

يتحمل معظم مقدمي خدمات التنظيف مسؤولية توفير وسائل النقل اللازمة لتنفيذ الخدمات والانتقال بين مواقع العمل، لذا يجب عليك اﻷخذ بعين الاعتبار تنظيم ومسؤوليات النقل كجزء أساسي من استراتيجية عملك.

لوازم العمل :

تعتمد تكلفة وكمية اللوازم التي تحتاجها للمشروع بشكل كامل على الخدمات التي تقدمها وعدد العملاء . إذا كنت تقوم بتنظيف عدد قليل من المساكن الخاصة كل أسبوع، يمكنك شراء اللوازم بكميات كبيرة من تجار الجملة.‏

المعدات:

تعتبر لوازم النقل والتنظيف من النفقات الرئيسية لخدمات التنظيف ، لكن تكاليف المعدات والإيجارات سترتفع أيضًا. إذا لم تكن تمتلك المعدات الضرورية، قد يكون إيجار أليات التنظيف للسجاد والأرضيات والأجزاء الخارجية باهظة الثمن.

5 التسجيل القانوني للشركة :

المعايير القانونية المتعلقة بالخدمات المنزلية مثل تنظيف المنزل وحضانة الأطفال ليست واضحة دائمًا، خاصة عندما تكون الخدمة مقدمة من طرف فرد واحد و العملاء يدفون نقدًا. يعتمد التسجيل على تقارير الدخل التي يتعين عليك القيام بها .

إن تنظيف مطبخ عمتك مرة واحدة في الأسبوع مقابل 20 دولارًا لا يشكل عملاً تجاريًا ، لذلك إذا كنت تقدم خدمات للعائلة فقط، فليس من الضروري تسجيل مشروعك بشكل رسمي .خاصة إذا كنت تجني فقط بضع مئات من الدولارات شهريًا.

يمكنك اختيار تشغيل شركة تنظيف بمفردك كمالك وحيد أو كشراكة مع فرد آخر، كما يمكنك إنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة إذا كنت تريد فصل عملك عن أموالك الشخصية.

عند التفكير في كيفية بدء عمل تجاري في مجال التنظيف، يمكن التفكير في التعامل مع علامة تجارية معروفة في مجال خدمات التنظيف .

إذا كنت تفكر في العمل كعامل نظافة خارج المنازل، فإن الأمر يستحق المغامرة لأنه من السهل على الأفراد دفع مبالغ أعلى لشخص آخر بدلاً من التعامل مع شركة . يعتبر تسجيل المشروع وتوثيق الضرائب بشكل صحيح مهم بشكل خاص لمقدمي خدمات التنظيف عند التعامل مع عملاء من الشركات.

عند تسجيل عملك، ستحتاج أيضًا إلى اختيار اسم تجاري. ستحتاج إلى أن يكون الاسم الذي تختاره لشركتك مدروسًا ، لأنه جانب مهم من جهود التسويق والعلامة التجارية . يجب أن يعكس هذا اﻹسم الذي تختاره الخدمات التي تقدمها، أو قيم شركتك، أو مزيجًا من الاثنين معًا.

6 البحث عن العملاء والحفاظ عليهم:

على نحو متزايد، تعمل المنتديات عبر الإنترنت ومنصات الخدمة على ربط الأفراد بشركات التنظيف المحلية، ولكن الحديث الشفهي لا يزال يلعب دورًا كبيرًا في قطاع الخدمات المنزلية. فكر في مطالبة العملاء الذين يشعرون بالرضا بشكل خاص عن خدمات التنظيف التي تقدمها بمشاركة صفحتك على فيسبوك، أو منحهم بطاقة عملك لتمريرها إلى الأصدقاء المهتمين.

 

المراجع:

نظرًا لأن عرض أفضل أعمالك على العملاء المحتملين قد يكون أمرًا صعبًا، فمن اﻷفضل تقديم معلومات التواصل بالعملاء السابقين الذين يرغبون في أن يكونوا مراجع من خلال الطلب من العملاء السعداء تقديم تعليقات مكتوبة عبر موقعك على الويب.

يمكن أن تتأثر الأسعار بموقعك، مستوى المنافسة، ونوع الخدمات التي تقدمها، بالإضافة إلى عوامل أخرى. يتم تحديد أسعار خدمات التنظيف عبر ثلاث طرق: العمل بالساعة، أو بالمتر المربع للمساحة المنظفة، أو بسعر ثابت.

بغض النظر عن الطريقة التي تختارها لتسعير خدماتك، من الضروري إجراء بعض اﻷبحاث لضمان تنافسية أسعارك، خاصةً عند بدء العمل.

7 الاستثمار في الإعلانات:

حتى لو كنت تعتمد على العملاء للعثور على عملاء جدد، فإن استثمار خدمتك عبر الإنترنت يفيد مشروعك على المدى الطويل. من المهم أيضا أن يتمكن العملاء الحاليون والمحتملون من العثور عليك عبر الإنترنت حتى لو لم يكن لديك موقع ويب كامل. قم بإنشاء صفحة على فيسبوك، وحافظ على تحديث معلومات التواصل معك .

الخلاصة:

على الرغم من أن التنظيف يمكن أن يبدو بسيطًا، إلا أنه يتطلب جهدًا كبيرًا. قبل البدء في مزاولة هذە الوظيفة بدوام جزئي أو كامل، من المهم قضاء بضعة أيام “في الوظيفة” لضمان جاهزيتك لذلك.

من خلال خدمات التنظيف، ستتمكن من زيادة حجم المشروع تدريجيًا وجذب عملاء جدد بمرور الوقت حينما تتأقلم مع العمل. عند تحديد جدولك الزمني وتكوين قاعدة عملاء منتظمة، ستتمكن من تحسين إدارة وقتك والإنفاق بشكل أكثر فاعلية، مما يسمح لك بتقديم خدمة ممتازة خاصة إذا اتبعت الخطوات اللازمة مسبقًا.

colorful composition with mop sponges rags gloves detergents general cleaning cleaning service concept background (2)

شارك المقال :
Leave a Comment