دعاء السفر الصحيح للمسلم مكتوب كما ورد عن الرسول مستجاب ان شاء الله

المحتويات:

1 دعاء السفر المستجاب كما ورد في صحيح البخاري

2 أفضل دعاء للسفر بالطائرة

3 دعاء السفر الصحيح عند السفرالسيارة

4 أفضل دعاء مستجاب ان شاء الله يقال عند سفر الأهل و العائلة

5 دعاء السفر يقال عند سفر الأحباب

6 افضل دعاء السفر بالنسبة لمناسك العمرة والحج


7
أحسن دعاء عند السفر مستجاب إن شاء الله


8
دعاء للسلامة في السفر


9
الهدف من التضرع والدعاء لله عند نية السفر

يقدم لكم موقع ثروتي هﺫا الموضوع حول دعاء السفر الصحيح للمسلم مكتوب كما ورد عن الرسول مستجاب ان شاء الله

من خلال عرض دعاء السفر المستجاب كما ورد في صحيح البخاري أفضل دعاء للسفر بالطائرة دعاء السفر الصحيح عند السفرالسيارة أفضل دعاء مستجاب ان شاء الله يقال عند سفر الأهل و العائلة دعاء السفر يقال عند سفر الأحباب ﺃفضل دعاء السفر بالنسبة لمناسك العمرة والحج أحسن دعاء عند السفر مستجاب إن شاء الله دعاء للسلامة في السفر
الهدف من التضرع والدعاء لله عند نية السفر

لا شك أن دعاء السفر من أولويات المسلم عند التفكير في الابتعاد عن بيته وأهله ولو لمسافة قريبة، لأنه مفتاح النجاة من الكثير من الشرور التي لا يعلمها وترتبط بالغيب، وأيضًا مع اختلاف وسيلة السفر سواء بالطائرة أو بالسيارة أو بالسفينة هناك طبيعة خاصة بكل نوع من تلك الوسائل شرع لنا الدين التعوذ من شرورها وطلب الانتفاع بخيرها، فما هي أدعية السفر الجامعة، وكيف أدعو لنفسي ولمن أحب ولـ أهلي وأصدقائي؟، هذا ما ستعرفه في النص التالي:

1 دعاء السفر المستجاب كما ورد في صحيح البخاري :

أدعية السفر تزخر بالأمل والتوفيق والطمأنينة، لكن دعاء السفر صحيح البخاري هو من ضمن أفضل الأدعية.

دعاء السفر الصحيح للمسلم 1

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا، واطو عنا بُعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر، وسوء المنقلب في المال والأهل.
• لا إله إلاَّ اللَّه وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْك ولَهُ الحمْدُ، وَهُو على كلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ، آيِبُونَ تَائِبُونَ عابِدُونَ ساجِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ، صدقَ اللَّه وَعْدهُ، وَنَصر عبْده، وَهَزَمَ الأَحزَابَ وحْدَه.
• بسم الله الحمد لله سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون، الحمد لله، الحمد لله، الحمد لله، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سبحانك اللهم إني ظلمت نفسي فأغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

2 أفضل دعاء للسفر بالطائرة :

من بين الأدعية التي يحرص عليها المسلم دعاء السفر بالطائرة، وهو دعاء يحمي المسافر من مخاطر السفر وحوادث الجو التي تزهق الأرواح

دعاء السفر الصحيح للمسلم 2

وعند السفر بالطائرة يستحب للمسافر أن يُكبِّر إذا صعد إلى الطائرة، ويُسبِّح إذا هبط منها، حيث قال جابر رضي الله عنهما “كُنَّا إِذَا صَعِدْنَا كَبَّرْنَا وَإِذَا نَزَلْنَا سَبَّحْنَا”، دون أن يرفع صوته بالتكبير لحديث أبي موسي رضي الله عنه قال: (كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم في سَفَرٍ فَجَعَلَ النَّاسُ يَجْهَرُونَ بِالتَّكْبِيرِ، فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: أَيُّهَا النَّاسُ ارْبَعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ إِنَّكُمْ لَيْسَ تَدْعُونَ أَصَمَّ وَلاَ غَائِبًا، إِنَّكُمْ تَدْعُونَ سَمِيعًا قَرِيبًا وَهُوَ مَعَكُمْ”

ثم إذا أخذ مقعده في الطائرة يدعي الله بالأدعية التالية:

بِسْمِ اللهِ، وَالْحَمْدُ للهِ، وَاللهُ أَكْبَرُ، سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ، وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ.
الله أكبر الله أكبر الله أكبر سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وإنا إلى ربنا لمنقلبون.
اللهُمَّ أنتَ الْصَاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الْأَهْلِ.
بسم الله توكلت على الله اللهم اكتب لي في سفري السلامة والتوفيق وقني شر الطريق.
اللهم إني أسألك فِي سَفَرِي هذا الْبِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَى.
اللهم كن أنت الصاحب في السفر، اللهم هَوِّنْ عَلَي سَفَرَي هذا، وَاطْوِ عَني بُعْدَهُ.
اللهُمَّ إني أعُوذُ بِكَ مِنْ وعثَاءِ السَّفَرِ، وكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالْأَهْلِ.
اللهم إنا نسألك أن تجعل لنا من سفرنا هذا خيرًا وفضلًا، وأن تعود علينا بنفعه في الدنيا والآخرة.
اللهم إنا نسألك التيسير في السفر، والسلامة في الجسد، والطمأنينة في القلب.اللهمَّ إنَا نسْأَلُكَ فِي سَفَرِنا الرِّزْقَ الْحَلَالَ، وَالْعَافِيَةَ فِي الْجَسَدِ، وَالْعِصْمَةَ فِي الْأَدْيَانِ، وَالْمُنْجَاةَ من الْفِتَنِ.
أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، اللهم كن أنت الصاحب في سفرنا.. نعوذ بك من طوارق الليل إلا طارقًا يطرق بخير يا رحمن.
اللهمَّ احفظني وأولادي وزوجتي في سفرنا هذا واطو عنا بعده، ويسر لنا طريقنا، وجنبنا من كل سوء.
اللهم استودعتك نفسي وأولادي وزوجتي فاحفظنا بحفظك وكن أنت الصاحب لنا في السفر.

3 دعاء السفر الصحيح عند السفرالسيارة :

يأتي دعاء السفر بالسيارة كوسيلة للحماية من المخاطر والشرور، فقد لا يأمن المسافر طريقه ولا يعلم ما سيراه فيه، ويسن للمسلم إذا اعتزم السفر أن يكبر ثلاث مرات ثم يقول “سُبْحَانَ الّذِي سَخّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنّا إِلَىَ رَبّنَا لَمُنْقَلِبُونَ”، وكذلك “اللهم هون علينا سفرنا هذا وطوي عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل”.

دعاء السفر الصحيح للمسلم 3

كما أن الدعاء أحد أحكام السفر التي حددتها الشريعة الإسلامية تخفيفًا على كل من يرغب في السفر لأي غرض كان، فالسفر غُربة عن الأهل والمنزل والراحة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم “السَّفَرُ قِطْعَةٌ مِنْ الْعَذَابِ يَمْنَعُ أَحَدَكُمْ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ وَنَوْمَهُ فَإِذَا قَضَى نَهْمَتَهُ فَلْيُعَجِّلْ إِلَى أَهْلِهِ” رواه البخاري ومسلم.

ومن أحكام السفر بالسيارة أنه يرفع عن المسافر التكليف بصلاة الجمعة، ويمكنه أداء الصلوات قصرًا إن كان سفره سيدوم لثلاثة أيام فقط، أما إن زاد عن ذلك فيصل الصلاة المعتادة، وأيضًا يجوز للمسافر عند الوضوء أن يمسح على جوربه أو حذائه طوال 3 أيام لحديث علي رضي الله عنه في المسح على الخفين قال “جَعَلَ رَسُولُ الله ﷺ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ وَلَيَالِيَهُنَّ لِلْمُسَافِرِ وَيَوْمًا وَلَيْلَةً لِلْمُقِيمِ” رواه مسلم.

استودعتك دعاء السفر بالسيارة
استودعتك دعاء السفر بالسيارة من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث كان يودع أصحابه فيقول: “أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك”، وورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال:”ودعني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: “أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه”، إذ يستحب للأهل والمسافر توديع بعضهما بما يلي:

استودعتك الله الذي لا تضيع ودائعه.
زوجي الحبيب جعلتك في ودائع الله التي لا تضيع ابدا.
يارب استودعتك نفسي وزوجي وأولادي فاحفظنا بحفظك.
استودع الله دينك وامانتك وخواتم اعمالك.
اللهم اني استودعتك أهلي ونفسي فردني إليهم غير مفقودة ولا فاقدة.
استودعك الله الذي لا تضيع ودائعه.. يسر الله سفرك.
استودعك الله وأتمنى لك السلامة في سفرك.
استودعك الله وأدعوه أن يحميك شر الطريق.
استودعك الله وأدعوه أن يمن عليك بالتوفيق والسداد.
استودعك الله في سفرك وحلك وترحالك، بارك الله عمرك.
استودعك الله واستودع دينك وامانتك واخر عملك.
استودعك الله وأسأله أن يحميك ويرزقك البر والتقوى.
استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه، صحبتكم السلامة.
اللهم اجعل أولادي في ودائعك التي لا تضيع وأمنهم شر الطريق.
يارب استودعتك روحي ونفسي وجسدي فردني إلى أهلي سالمًا وأمني مخاطر الطريق.
اللهم استودعتك روح زوجي فاحفظها بحفظك.
استودعتك الله.. كتب لك الله التيسير في سفرك والتوفيق في مقصدك.
استودعتك الله الذي لا تضيع ودائعه يسر الله لك امرك

4 أفضل دعاء مستجاب ان شاء الله يقال عند سفر الأهل و العائلة

يحرص الإنسان على دعاء السفر للأهل من أجل حفظهم وعدم تعرضهم لمخاطر الطريق وفواجع القدر، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم “ولا يرد القضاء إلا الدعاء”

دعاء السفر الصحيح للمسلم 4

للهم احفظ من أحب ربي اني استودعك حياتهم واحبتهم واهلهم اللهم راحة لبالهم ورزقا لحياتهم وبركة في عمره استودعتكم الرحمن يا قطعة من الروح.
اللهم هون عليهم سفرهم هذا واطو عنهم بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل اللهم نسألك في سفرهم البر والتقوى ومن العمل ما ترضى استودعناكم الرحمن الرحيم اهلي الغاليين.
اللهم احفظ لي اهلي أينما حلت خطاهم اللهم إني استودعتك صحتهم و سعادتهم فعندك يارب لا تضيع الودائع اللهم اني استودعك اهلي من وعثاء السفر وكابة المنظر ومن أي مكروه يصيبهم اللهم احفظهم بحفظك العظيم اللهم سهل سفرهم ويسر أمرهم اللهم إني اسألك بكل اسم سميت به نفسك أن تحرسهم بعينك التي لاتنام طريق السلامة إن شاء الله.
اللهم انت الصاحب في السفر والخليفة في الاهل، اللهم اني استودعتك، اختي وعائلتها في سفرهم فأحفظهم بعينك التي لا تنام، اللهم سهل امورهم واكتب لهم التوفيق يارب إني أستودعتك قلبا لا أقوى العيش دونه، اللهم احفظ لي اختي أينما وطئت.
اللهم لا تفجعنا بقريب وحبيب ربي أحفظ لي أھلي وأصدقائي ومن أحب أحفظهم في غيابهم في سفرهم في بقائهم أينما يكونون يارب العالمين.
اللهم اني استودعك اهلي واحبابي واصدقائي فاحفظهم لي فأنت خير الحافظين اللهم انت الصاحب ف السفر والخليفه ف الاهل والمال افرجها عليا يارب واجعلها خطوه خير ويسرلي حالي يارب اشوفكم ع خير هتوحشوني.
اللهم يسر على اهلي سفرهم وارجعهم سالمين استودعتكم الله الذي لاتضيع ودائعه اللهم هون عليهم سفرهم وأطوي عنهم بعده امين.

اللهم إنا نسألك في سفرهم هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون عليهم سفرهم هذا واطو عنهن بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكابة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل ربي يحفظكم اهلي وترجعوا بالسلامة.
اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفه في الاهل والمال والولد اللهم هون علينا سفرنا هذا واطوي عنا بعده لنا أحبة فيك أحببناهم فيك اللهم يسر لهم سفرهم واحفظهم بعينك التي لا تنام ولا ترينا مكروه فيهم ابدا وابسط لهم أسباب الرزق ويسر لهم كل عسير. يارب اكتب لهم الخير حيث كانو وافتح لهم ابواب رزقك يارب واسعدهم واجعل قلبهم مطمئن اللهم اني أستودعك اهلي فاحفظهم بعينك التي لاتنام.
اللهم احفظ من أحب ربي اني استودعك حياتهم واحبتهم واهلهم اللهم راحة لبالهم ورزقا لحياتهم وبركة في عمره استودعتكم الرحمن يا قطعة من الروح. اللهم إنا نسألك في سفرهم هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل تروحو وترجعو بالسلامة اهلي استودعتكم الله الذي لا تضيع ودائعه.
اللهم انت الصاحب في السفر والخليفة في الاهل اللهم اني استودعتك اهلي في سفرهم الى “اسم المكان” فأحفظهم بعينك التي لا تنام اللهم سهل امورهم واكتب لهم التوفيق والسلامة.
اللهم هون عليهم سفرهم هذا واطو عنهم بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل اللهم نسألك في سفرهم البر والتقوى ومن العمل ما ترضى استودعناكم الرحمن الرحيم اهلي الغاليين.

5 دعاء السفر يقال عند سفر الأحباب:

إن السفر والغياب من أكثر الأمور التي تسبب ضيقًا وحزنًا في القلوب، لاسيما عند فراق من نحب للسفر، وفي تلك الحالة لا نملك سوى الدعاء له، والتضرع إلى المولى عز وجل بأحب الأدعية؛ حتى يحفظه من كل سوء، ويوفقه خلال سفره، ويرزقنا الصبر والسلوان

دعاء السفر الصحيح للمسلم 5

يارب انه لي قطعه من قلبي مسافر فحفظه بعينك التى لاتنام يارب ان باتت عيناه متعبه فارسال له راحه تلامسهه يارب طلبتك تسخر له جنود الارض وملائكه السماء اللهم اني استودعتك اياه ورده لي سليم معافى يارب.
اللهم إن لي مسافر تراه ولا أراه، يا رب إني استودعتك صديقي قطعة من قلبي.
صديقي العزيز مسافر الآن لرحلة علاج، اللهم اشف مريضه وارجعه سالمًا معافى.
اللهم احفظ لي مسافر تراه ولا أراه يا رب، إنه أحب الخلق لقلبي فرده لي ردًا جميلًا واحفظه لي أينما كان.
اللهم احفظ لي من تعلقت به روحي وبعيد عن عيني اللهم ان لي مسافر احبه بقدر هاذا الكون احفظه لي بعينك التي لا تنام.
اللهم إن لي مسافر فاحرسه بعينك التي لا تنام، استودعت ربي صديقي وأخي فاحفظه.
اللهم إني أستودعك صديقي في سفره هذا فسبحانك لا تضيع ودائعك، اللهم فخفف عنه تعب السفر ويسر له أمره وبلغه مقصده.
اللهم ان لي مسافر جعلته في ودائعك اللهم اجعله تحت عيناك التي لا تنام وحفظه في جميع خطواته أستودعتك اياه يا الله فإنه لا يحفظ الودائع إلا إنت اللهم اني استودعك قطعه من قلبي فاحفظه بحفظك.
يا رب سهل درب مسافر حان الرحيل، سخر له من البشر أحسن صديق.
يا حي يا قيوم، اللهم احفظ كل مسافر ورده سالمًا إلى أهله ولا تفجعنا بقريب أو ولد أو صديق.
اللهم احفظه من أي مكروه يصيبه ومن كل شر وضرر، اللهم أحفظه من الأسقام والأمراض، اللهم لا تجعل ابتلائي فيه، اللهم أجره من الفتن ما ظهر منها وما بطن”.
“اللهم اجعله من صالح عبادك وحفظة كتابك ومن أحسن الناس دينا وعبادة وأخلاقاً ومن أسعدهم حياة وأغردهم عيشة، اللهم اغنه بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك”.
“اللهم إنّه غائب عن عيني، ولكنه لا يغيب عن عينك، ربِّ احفظه بعينك التي لا تنام، واكتب له كل ما فيه خير، ربِّ جنّبه شر ما عَلم وما لم يعلم، ربِّ لا تذره فرداً غريباً، ويسّر له من يخافون الله فيه، ربِّ أغنه بحلالك عن حرامك وبرحمتك عمَّن سواك” وسوف يحفظه الله ويرده سالمًا بإرادته.

6 افضل دعاء السفر بالنسبة لمناسك العمرة والحج:

يتوجه الحجاج لأداء مناسك الحج مرددين دعاء السفر

دعاء السفر الصحيح للمسلم 6

للحج ، وعلى المسافر إذا أراد السفر سواء في الطائرة أو البحر أو البر أن يردد دعاء السفر للحج: اللهم ارزقنا الحج والعمرة، ويعد الدعاء للمسافر عند ذهابه إلى الحج من الأمور المستحبة شرعاً، ومما يقال للحاج عند سفره من الدعاء الثابت عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه)، (أستودع اللَّه دينَك وأمانتك وخواتيم عملك)
(اللَّهمَّ لا سَهلَ إلَّا ما جَعَلتَه سَهلًا، وأنتَ تَجعَلُ الحَزْنَ إذا شِئتَ سَهلًا).

(اللهم اطو له البعد وهون عليه السفر).

(زوَّدَكَ اللهُ التقوى، وغفر ذنبَكَ، ويَسَّرَ لكَ الخيرَ حيثُمَا كنتَ)
ويقول المسافر للحج دعاء السفر للحج أو غيره «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ، اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل» وإذا رجع قالهن وزاد فيهن «آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون» (رواه مسلم).

اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أريد الحج فيسره لي وتقبله مني. اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى. اللهم في هذه الليلة المباركة ومن أمام بيتك الحرام اغفر لي ولهم، ووفقني وإياهم لما تحب وترضى. اللهم يسر لي ولهم جميع الأمور، واعتق رقابنا من النار، وأدخلنا الجنة يا ودود يا غفار، آمين يا رب العالمين.
اللهم اجعل أول هذا اليوم صلاحاً، وأوسطه فلاحاً، وآخره نجاحاً، وأسألك خيري الدنيا والآخرة يا أرحم الراحمين. اللهم إني أسألك الرضا بعد القضاء، وبرد العيش بعد الموت، ولذة النظر إلى وجهك الكريم، والشوق إلى لقائك، في غير ضرّاء مضرة ولا فتنة مضلة، وأعوذ بك أن أَظلم أو أُظلم، أو أَعتدي أو يُعتدى علي، أو أكتسب خطيئة أو ذنباً لا تغفره.
اللهم اهدني لأحسن الأعمال والأخلاق لا يهدي لأحسنها إلّا أنت، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلّا أنت.

لبيك اللهم، لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك، والملك لا شريك لك.
• اللهم اسقني شربة بكأس نبيك محمد صلى الله عليه وسلم لا أظمأ بعدها يا ذا الجلال والإكرام.
• اللهم إن هذا البيت بيتك والحرم حرمك والأمن أمنك والعبد عبدك وأنا عبدك وابن عبدك وهذا مقام العائذ بك من النار وحرم لحومنا وبشرتنا على النار.
• يا رب حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين.
اللهم أصلح لي ديني ووسّع لي في داري، وبارك لي في رزقي. اللهم إني أعوذ بك من القسوة والغفلة والذلة والمسكنة، وأعوذ بك من الكفر والفسوق والشقاق والسمعة والرياء، وأعوذ بك من الصمم والبكم والجذام وسوء الأسقام. اللهم آتِ نفسي تقواها وزكّها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها.
اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت، ومن شر ما لم أعمل، وأعوذ بك من شر ما علمت، ومن شر ما لم أعلم. اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء والأدواء، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر العدو وشماتة الأعداء.

7 أحسن دعاء عند السفر مستجاب إن شاء الله

يلجأ كثيرون إلى الله – سبحانه وتعالى- عند سفرهم سواء داخل البلد أو خارجها إلى البحث عن أدعية السفر المستجابة، حيث أن الدعاء يساعد المسافر على طمأنينة النفس وراحة البال والتخفيف من عناء السفر لتحقيق الهدف الذي يسافر من أجله؛ لذا كان لأدعية السفر المستجابة فوائد عظيمة وآثار كبيرة على الإنسان.
دعاء السفر الصحيح للمسلم 7


-روى ابن عمر -رضي الله تعالى عنهما-: أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم -كان إذا استوى على بعيره خارجًا إلى السفر قال: {سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ * وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ}.
« اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل».
« اللهم نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى».
« أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق».
« أعوذ بالله من شرك وشر ما فيك وشر ما خلق فيك، ومن شر ما يدب عليك، وأعوذ بالله من أسدٍ وأسْوَد، ومن الحية والعقرب، ومن ساكني البلد، ومن والدٍ وما ولد».
« اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى -عليه السلام-، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود -عليه السلام-، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفهاكيف شئت، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، ياعلام الغيوب أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله، واستجلبت محبتهم».
«اللهم أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكارًا، لك ذكارًا، لك مخبتًا إليك أوّاها منبيًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبّت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة صدري».
«اللهم إني أعوذ بك أن أَضل أو أُضل، أو أَزل أو أُزل، أو أَظلِم أو أُظلم، أو أَجهل أو يُجهل علي، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن سهلًا إذا شئت سهلًا».

8 دعاء للسلامة في السفر:

في كثير من الأحيان يكون طريق السفر مليء بالعقوبات والمخاطر، كما يكون شاق على العديد من المسافرين ويسبب لهم الكثير من التعب والإرهاق، لذا يفضل المداومة على ترديد دعاء السفر والحفظ من كل خطر خلال الطريق؛ حتى يسهل الله سبحانه وتعالى طريقهم، وييسره لهم، وأيضًا يشملهم برحمته وفي عنايته الإلهية، وفيما يلي دعاء السفر مكتوب قصير لتسهيل الطريق وتيسيره بإّن الله

رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي* يَفْقَهُوا قَوْلِي».
« رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا».
« اللهمّ إنّي توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، اللهم اغدق بكرمك علينا بكل نجاح وكل صلاح وكل فلاح واجعلنا من الصابرين في كل ابتلاء».
« اللّهم ارزقنا نورًا في القلب، وزينةً في الوجه، وقوةً في العمـل».
«اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي».
«اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ».
« اللَّهمَّ رحمتَك أَرجو فلا تَكِلني إلى نَفسِي طرفةَ عينٍ، وأصلِح لي شَأني كلَّه لا إلَه إلَّا أنتَ وبعضُهم يزيدُ علَى صاحبِهِ».
« اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين أنت ربُّ المستضعفين، اللهم من اعتزّ بك فلن يُذل، ومن اهتدى بك فلن يضِلّ، ومن استكثر بك فلن يقلّ، ومن استقوى بك فلن يضعف، ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يُخذل».« اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا».

« اللهم اجعل عملنا خالصا لوجهك الكريم، واحفظنا من النفاق والرياء، اللهم تقبل منا، وطهّر قلوبنا من الإثم والمعاصى يارب العالمين

9 الهدف من التضرع والدعاء لله عند نية السفر

دعاء السفر هو توجه إلى الله تعالى وحده لا شريك له، يطلب فيه الحماية والصبر والعون علي الطريق، وهو له العديد من أوجه الفضل وأهمها:

أن المؤمن يذكر الله ويستحضر صورته في قلبه.
وأيضاً من فضل دعاء السفر تحصين المسلم من المخاطر و سوء الخاتمة.
كذلك الإحساس بالأمان طول الطريق حيث إن المؤمن يشعر في كل خطوة بأن الله معه.
وذكر الله فيه حسنات ومغفرة كثيرة للمؤمنين.
والتقرب إلى الله سبحانه و تعالى وتحصين أهل المسافر والاستعانة بالله ليكون معهم ويقضي حاجتهم، فليس هناك وسيلة تقرب العبد من ربه كالدعاء و الذكر، والتسليم بقضاء الله وحده،
ولهذا الدعاء عدة فضائل ومنها:

استجابة الدعاء أثناء السفر: ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “ثلاث دعواتٍ مستجاباتٌ لا شكّ فيهنّ: دعوة المظلوم ودعوة المسافر ودعوة الوالد على ولده”. وهكذا فإن دعوة المسافر لا تُرد عند الله تعالى لعظم فضلها.
ويحفظ هذا الدعاء قائله من الحوادث والابتلاءات التي قد تصيبه في طريقه أثناء السفر.
ويعطي هذا الدعاء السكينة والطمأنينة في قلب المسافر الذي يكون على يقين بأن الله سيحفظه في كل وقت وحين.
والمسلم الذي يقول هذا الدعاء بيقين وبشكل دائم فإن الله تعالى يبارك له في سفره ويحميه ويحفظه من الفتن ويمنحه السلامة والأمان.
كما يعين هذا الدعاء على تجنب فعل المحرمات أو ما يغضب الله تعالى أثناء السفر؛ حيث أن ذكر الله وقاية للإنسان من هذه الشرور والفتن.
ويساعد دعاء السفر في إعطاء الطاقة والنشاط داخل الجسد، وهو ما يجعل الإنسان يقبل على العمل باجتهاد وعزيمة.
دعاء السفر من الوسائل الجيدة التي يطيب من خلالها ذكر الله تعالى، وهو ما يرفع المسلم درجات عند ربه.

بما أن دعاء السفر قائم في كل الحالات، فعند ركوب المسافر للطائرة أو السفن أو السيارات أو القطارات، فلابد له من القيام بكثرة ذكر الله وطلب العون والمساعدة منه، ويقول البعض أن دعاء السفر جاء في وقت لم توجد فيه كل وسائل النقل الحديثة، لذا فهو يعتمد على السفر بالوسائل القديمة مثل الخيل والإبل، لكن هذا الرأي ليس صحيح تماماً، لأن الحديث لم يحدد الوسيلة
التي يتم السفر بها، وكلمة دابة التي جاءت في بدايته هي دلالة على جميع الوسائل التي سخرها الله للإنسان لتسهيل الحياه عليه، لذا فإن الدعاء قائم في كل الأحوال وفي كل الأوقات، لأنه تضرع وطلب بالحماية والعون ومنع سوء الخاتمة

نرجو أن نكون قد وفرنا المعلومات الكافية حول دعاء السفر الصحيح للمسلم مكتوب كما ورد عن الرسول مستجاب ان شاء الله لمزيد من التوضيحات حول هذا الموضوع تواصل معنا من خلال التعليقات.

شارك المقال :
Leave a Comment